• Home
  • Login
  • Contact
البرنامج الإنتخابي

الروابط ذات الصلة

برنامج عمل "نجتمع من أجلكم"

نجتمع من اجلكم انتخابات صيادلة لبنان لعام ٢٠١٥
إن الوضع السيء لمهنة الصيدلة والظلم الواقع على معظم الصيادلة والذي يؤثر بشكل مباشر على الخدمة الصحية للمريض، والفرق الشاسع بين ما آلت اليه هذه المهنة من تقدم في الكثير من دول العالم وما وصلت اليه مهنتنا من تراجع في لبنان، وكذلك عدم وجود رؤية واضحة تحكم العمل النقابي والمهني، واستمرارنا بتطبيق قوانين صدرت منذ عشرات السنين دون العمل على تغييرها مرتكزين على ابحاث او احصاءات، تداعينا، نحن القوى السياسية العاملة في لبنان، دون اي حصرية، مشرعين الابواب لكل مخلص يريد ان ينضم الينا من باقي القوى وكذلك المستقلين لوضع خطة نلتقي من خلالها على خدمة المريض والصيادلة وتكون بعنوان خدمة السياسة للنقابة والمهنة لا العكس. وعليه فإننا نعلن اتفاقنا على النقاط التالية، معتمدينها أساساً نكون مسؤولين عنها أمام الزملاء في المرحلة القادمة وهي على الشكل التالي:

١ - جمعيات الاختصاص:
أ- استكﻤﺎل تأليف جمعيات الاختصاص حتى آخر عام 2015
ب - تجتمع جمعيات الاختصاص وتعطى فترة شهرين لدراسة خطة عمل لكل اختصاص ويصار الى جمعيات عمومية من ضمن .لجان الاختصاص لدرس خطة العمل
ج- ترفع التوصيات الى مجلس النقابة لإقرارها ويصار بعدها الى دعوة جمعية عمومية لكل الصيادلة لاقرار مشروع مهنة . الصيدلة والذي يجب ان يضم خطة واضحة تقارب عمل أوجه المهنة وتكون ﺑﻤثابة مشروع لخطة خمسية

٢ - الهرمون واللقاحات:
أ - تطبيق بروتوكول الهرمون بشكل فوري دون أي تأخير والعمل على صياغة بروتوكول للقاحات مماثل. بالاضافة الى تحصيل كافة الادوية اللتي توجه خارج الصيدليات.

٣- الالتزام بمبادىء وشروط التدريب الصيدلي وتطويره الالتزام بمبادىء وشروط التدريب الصيدلي وتطويره بما يتناسب مع اختصاصات الصيدلة حتى يصار الى توجيه الطلبة نحو الاختصاصات التي يرغبونها (شركات ادوية، مصانع، مستشفيات, الصيدلي السريري الخ .....)

٤- الوصفة الطبية الموحدة والصرف بموجب وصفة طبية: أكد الموقعون على هذه الوثيقة التزامهم تطبيق القوانين من ناحية عدم صرف الادوية الا بموجب وصفة طبية ولكن هذه الموضوع لا يمكن ان يتم الا من خلال سلة متكاملة تمارس كل جهة مهنتها دون التدخل مع مهن اخرى ونعني بها بيع بعض الاطباء للادوية وتنظيم عمل المستوصفات. بالاضافة الى تطبيق القانون بعدالة كاملة على جميع كوادر القطاع الصحي، ولن ندعم تطبيق الوصفة الطبية الموحدة الا عندما تسترجع كامل حقوق الصيادلة المهدورة. كما وضع آلية تطبيقية واضحة للوصفة الطبية الموحدة

مجتمعون من اجلكم انتخابات صيادلة لبنان لعام ٢٠١٥
العمل على التأكد من تطبيق قرارات معالي وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور حتى نضمن حق المريض الفقير ومن وجود صيادلة في المستوصفات وكذلك عدم بيع شركات الادوية لتلك المستوصفات إلا ضمن المواصفات المذكورة في قرار معالي الوزير، خاصة لجهة ذكر "عدم مخصص للبيع" واسم المستوصف. وحصر توزيع ادوية المستوصفات باللتي هي غير متوفرة في الصيدليات، والتأكد من تطبيق هذا القرار من خلال التفتيش التابع لنقابة الصيادلة والصلاحية المعطاة له من قبل وزارة الصحة وذلك بالتنسيق التام مع هذه الاخيرة.

٦- التعاقدات :
أ - التشدد في حل هذا الظلم الواقع على السواد الاعظم من الصيادلة الذي يشكل تهديد صارخ لصحة المريض ويلغي مبدأ مهنة الصيدلة.
ب - متابعة هذا الموضوع بالقضاء واخذ كل الاجراءات الكفيلة بايقافه. أو تطبيقه بما لا يخالف القانون أي صفر حسم وتعميمه على كل صيادلة لبنان

٧- المندوب الطبي:
الاخذ بتوجيه جمعية المندوبين الطبيين لتعديل القانون ليضمن مستقبل مهني واعد للصيادلة الذين يرغبون العمل كمندوبين طبيين ومؤهلتهم لتبؤ المواقع الإدارية العالية في المكاتب العلمية وشركات الادوية. واستكمال تطبيق قانون المندوب الطبي ليكون صيدلي فقط.

٨- التفتيش:
التغيير الجذري لسياسة التفتيش والتوجه ضمن اولوية ضبط التعاقدات، وعمل المستوصفات وبعد استرداد حقوق الصيادلة المهدورة، يتم العمل على ضبط الحسومات. إن سياسة التفتيش سوف ترتكز على مقاربة تعتمد على الزمالة مع كل الصيادلة دون اللجوء الى أساليب التخفية والايقاع، كذلك سوف يصار الى ايقاف العمل بكل الغرامات وكذلك ايقاف الاستعانة بالقوى الامنية للقيام بهذه المهام.

٩- الجعالة:
تثبيت الجعالة بقانون بم يتناسب مع مدخول الصيدلي والعمل على اعطاء الصيادلة مقابل خدمة الرعاية الصحية اللتي يقدمونها للمرضى. ١- متابعة موضوع استرداد حق الصيادلة بما خص الادوية التي تفوق ٣٠٠$ وكذلك العمل على تحقيق وعد معالي وزير الصحة لجهة رفع جعالة الصيادلة للادوية التي تنطوي ضمن الشريحة A ٢- العمل على استصدار قانون يغير أسس التسعير ويبعدها عن المؤثرات الاقتصادية لنحمي الصيادلة من تأثيرها في المستقبل.

١٠- التعليم المستمر:
أ- تطوير التعليم المستمر وتفعيله بشكل يتناسب مع اختصاصات الصيادلة ونأخذ بعين الاعتبار كذلك البعد الجغرافي ، أعمال الصيادلة وكذلك حاجاتهم.
ب- العمل على تفعيل الwebinar لتكون عملية التعليم المستمر سهلة على الصيادلة
ج- العمل أيضا على استصدار قانون التطوير المهني المستمر

١١- كليات صيدلة جديدة:
اتفق الموقعون على هذه الوثيقة ان اقرار كليات صيدلة جديدة ينهي مهنة الصيدلة وأبدوا كل حزم وحرص على عدم مرور هكذا مشروع وان كل طرف مسؤول عن توفير دعم الحزب الذي ينتمي له من اجل تضافر كل الاطراف والوقوف بوجه هكذا مشروع.

١٢- الحصانة المهنية:
استكمال مشروع القانون الذي وقع من معالي وزير الصحة العامة لارساله الى مجلس الوزراء ومن ثم مجلس النواب لاقراره.

١٣- صندوق التقاعد:
شدد المجتمعون على عدم السماح بأي حال من الاحوال المساس بأموال المتقاعدين، وفقاً للقوانين الثابتة لمهنة الصيدلة والتشدد في تحصيل الاموال وتطبيق مضمون تعديل النظام الموقع من معالي وزير الصحة العامة والموافق عليه من صندوق التقاعد ومن مجلس النقابة من ناحية الشروط الفنية لدفع الرسوم ، إنذار كل مخالف بدفع المتوجبات عليه بكتاب مع إشعار. وكذلك شدد المجتمعون على حرصهم اعتماد الشفافية والمناقصات في العمل من خلال لجنة مشتريات ، وكذلك وضع اموال الصندوق بأفضل الفوائد تعزيزاً لأموال الصندوق.

١٤- العمل إعلامياً
بشكل حثيث لثقيف المواطنين بتعريفهم بمهنة الصيدلة وأهمية دور الصيدلي في تأمين العلاج الصحيح للمرضى

©2016 Copyright  ORDER OF PHARMACISTS OF LEBANON All Rights Reserved. SITEMANAGERV2.3